‫الرئيسية‬ أخبار عامة الانماط السياحية في العالم
أخبار عامة - مايو 24, 2019

الانماط السياحية في العالم

يعد قطاع السياحة من أهم قطاعات النشاط الإنساني في الدولة الحديثة، وهناك عدة أنواع للسياحة طبقاً ؤخذ في تصنيف السياح وفيما يلي نذكر أهمها مايلى:

أ- أنواع السياحة على أساس الموقع والحدود:

هناك نوعان أساسيان هما: سياحة دولية أو خارجية، وسياحة داخلية أو محلية، وهناك نوع آخر عرف بالسياحة اإلقليمية كإقليم أمريكا الالتينية ي أو الشرق الأوسط وشرق آسيا.

ب- أنواع السياحة على أساس فترة إقامة السائح وخصائص المنطقة السياحية:

هناك سياحة دائمة وهي سياحة تتم على مدار السنة مثال سياحة ثقافية أو دينية، وهناك سياحة موسمية تقتصر على فترة من السنة كالسياحة الصيفية أو الشتوية.

ج- أنواع السياحة على أساس مناطق الجذب السياحي:

تنقسم إلى ثالثة أنواع هي:

سياحة ثقافية: وتشمل هذه السياحة زيارة الأماكن التاريخية والمواقع الأثرية والدينية والمتاحف، وهذه السياحة غالباً ما تكون دائمة إذا ما توافرت الظروف المناخية الملائمة لحركة السياح وتنقلاتهم.

سياحة طبيعية: وهي سياحة متعددة الوجوه: مناخية، نباتية، طبيعية، ومتنوعة الأغراض: ترويحية وعلمية و استشفائية، ال ّ عد المناخ عنصرها األساسي ومحركها الدفع .

سياحة اجتماعية: وهي سياحة متعددة الجوانب، فهي سياحة علاقات اجتماعية وسياحة ترويح وترفيه عن النفس وربما تكون سياحة المدن ضمن هذه السياحة. 

أنواع السياحة على أساس الهدف: هناك مثال سياحة ترفيهية، وسياحية وثقافية، وسياحية علاجية، ودينية، ورياضية، وسياحة المؤتمرات، وسياحة رجال األعمال. ونذكرها كما يلى:

  1. السياحة الترفيهية: وهي السفر إلى الوجهات السياحية المعروفة على مستوى العالم .
  2. السياحة البيئية: السفر بهدف زيارة المحميات الطبيعية مثل المحميات الطبيعية في مصر والهند وأفريقيا.
  3. السياحة العلاجية: السفر بهدف العلاج والاستجمام في المنتجعات الصحية في مختلف بقاع العالم كما في الهند ومصر على سبيل المثال.
  4. السياحة الدينية: السفر بهدف زيارة الأماكن المقدسة مثل مكة والمدينة.
  5. سياحة المؤتمرات: وهي األنشطة السياحية المصاحبة لحضور المؤتمرات العالمية، العلمية والسياسية والمهنية، وهي تكون بالعواصم المختلفة حول العالم.
  6. سياحة التسوق: وهي السفر من أجل التسوق من الدول التي تتميز بوفرة في مجمعات الشراء وجودة الأسعار ومنها دبي ولندن وباريس فهي وجهات للتسوق.
  7. السياحة الرياضية بأنواعها، و سياحة المغامرات والاطلاع على الغرائب ومراقبة السكان وعاداتهم.

 أنواع السياحة حسب وسيلة النقل: هناك السياحة الجوية عن طريق الطيران، والسياحة البرية عن طريق السيارات والقطارات، والسياحة البحرية عن طريق السفن واليخوت، سمى سياحة الفضاء وهناك نوع جديد من السياحة حيث تكلف الرحلة ملايين ببعض الأشخاص القلائل جدا وهذه السياحة محصورة حتى الان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *