عائدات السياحة في الأردن تتراجع فى الأيام الأخيرة

0

تراجعت عائدات قطاع السياحة في مملكة الأردن بنسبة قياسية وصلت 15 بالمئة في الثلث الأول من 2015 مضاهاة بالفترة نفسها من 2014، حسبما صرح وزير السياحة والآثار الأردني نايف حميدي الفايز، يوم الاثنين.

وتحدث الوزير في اجتماع صحفي، إن “المجموعات السياحية الأجنبية تحديدا شهدت تراجعا كبيرا في الجزء الأول من ذلك العام ما انعكس على الدخل السياحي بما يقترب من 15 بالمئة في أول أربعة أشهر من العام القائم مضاهاة مع المرحلة نفسها من العام الزمن الفائت”.

وذكر أن دخل قطاع السياحة “هبط من 1035 مليون دينار (صوب 1.4 مليار دولار) في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014 إلى 880 مليون دينار (1.2 مليار دولار) للأشهر الأربعة الأولى من عام 2015”.

واكد أن “أعداد الزائرين، لاسيما المجموعات السياحية الأجنبية، الذين وصلوا إلى دولة الأردن شهدت تراجعا كبيرا تخطى 13 بالمئة من المرحلة نفسها من العام الزمن الفائت”.

ونوه حتّى دخل قطاع السياحة وصل العام الزمن الفائت 3.1 مليار دينار (4.4 مليار دولار) بينما وصل عدد الزائرين 5.5 مليون فرد.

وبدأت مكابدة قطاع السياحة في مملكة الأردن الفعلية مع الحالة الحرجة الناجمة عن الاحتجاجات في الوطن العربي عام 2011 حيث بدأت أعداد الزائرين والعائدات بالتراجع ثم ساءت الظروف أكثر في أعقاب هيمنة ترتيب الجمهورية على مساحات شاسعة من الجمهورية السورية والعراق المجاورين.

ويعتمد استثمار مملكة الأردن البالغ عدد سكانه نحو سبعة ملايين نسمة وتشكل الصحراء صوب 92 بالمئة من منطقة أراضيه، إلى حاجز عظيم على دخله السياحي الذي يشكل صوب 14 بالمئة من كلي الناتج الإقليمي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.