سياحة و سفر

تم اكتشاف تمثال أبو الهول في جنوب مصر في معبد كوم أمبو بأسوان

تم اكتشاف تمثال أبو الهول في جنوب مصر في معبد كوم أمبو بأسوان

في أجدد أعلن أثري اتجاه جنوب جمهورية مصر العربية، أفصحت وزارة الآثار، يوم الاحد، اكتشاف تمثال لأبي الهول بمدينة أسوان، وهذا عقب الكشف عن مسلات وتماثيل عملاقة للملك رمسيس الثاني.

وأوضحت الوزارة، الاحد، أنه تم إيجاد تمثال لأبي الهول مصنوع من الحجر الرملي في معبد كوم أمبو خلال الشغل للدفاع عن الموقع من المياه الجوفية.

وتحدث أمين عام المجلس الأعلى للآثار، مصطفي وزيري، إن التمثال من المحتمل يرجع إلى العصر البطلمي، حيث تم إيجاده في الناحية التي بالجنوب الشرقية من معبد كوم أمبو في المساحة الواقعة بين السور الخارجي والتل الأثري، وهو نفس الموقع الذي تم الكشف فيه منذ شهر على لوحتين من الحجر الرملي للملك بطليموس الخامس.

من جهته، ذكر مدير عام آثار أسوان، عبدالمنعم سعيد، أن البعثة ستستكمل دراساتها الأثرية الضرورية على التمثال المكتشف لمعرفة المزيد من البيانات الأثرية والتاريخية عنه.

ونوه حتّى اللوحتين السابقتين ترجعان لعصر للملك بطليموس الخامس، ومصنوعتين من الحجر الرملي عليهما كتابات باللغة الهيروغليفية والديموطيقية وقد تم نقلهما الأسبوع الزمن الفائت إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط للترميم وللدخول في سيناريو العرض المتحفي له.

وحكمت عائلة البطالمة جمهورية مصر العربية لفترة 300 عام – من نحو 320 قبل الميلاد إلى نحو عام 30 ميلادية، وتتمنى جمهورية مصر العربية أن تشجع مثل تلك الاكتشافات السياحة التي تعد أكثر أهمية مورد للورقة النقدية العسيرة في البلاد.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق