الرياضة

الإنذار المبكر في البتراء ينقذ السياح من السيول

الإنذار المبكر في البتراء ينقذ السياح من السيول

أطلقت في مملكة الأردن دعوات إلى تعميم أنظمة تنويه مبكر في مختلف مناطق البلاد، للتنبيه بمخاطر الأمطار والأمطار الجارفة، وتلافي سقوط ضحايا.

وفي وقت أسبق من الشهر القائم، جرى تفعيل أنظمة التنويه للمرة الأولى، حسبما صرح حسين الحسنات، المسؤول في سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي، ودوت صفارات التحذير قبل دقائق من وصول سيل تغذيه أمطار كثيفة إلى الموقع المدرج على لائحة التراث الدولي لليونسكو والمنحوت على واجهة صخرية.

وحسب وكالة الأخبار الأردنية “بترا”، أفاد الحسنات إنه بفضل نسق التنويه تمكن مئات السائحين من الارتقاء إلى أرض مرتفعة ووفقا لذلك تم إجلاؤهم فيما بعد.

وأظهر إلحاق مصور، التقطه هواة ونشر على الإنترنت في هذا الوقت، زائرين يركضون عبر منحدر وواد ضيق يقود إلى “الخزنة”، ترتيب الجلب الأساسي في البتراء، في حين يحثهم المرشدون على الهرولة، فيما بعد، شوهد الزائرون يقفون على بقعة مرتفعة بجوار الخزنة في حين تتدفق مياه تبلغ إلى الركبة عبر الوادي.

ولا تزال أماكن أخرى في الممكلة الأردنية الهاشمية تفتقد لأنظمة تحذير على ذلك النحو. فقد قتل 34 شخصا نتيجة الفيضانات المفاجئة في أواخر أيلول وأوائل تشرين الثاني.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق